اذا امتلأ الوعاء تتطيّر
ــــــ
ينصح المثل في عدم المبالغه والتكلف في الأمور
ــــــــــــــــــــــــــــ
اذا بغيت الصائبات ارم الخطأ
ــــــ
وهو شبيه بالمثل السابق ادّع بالباطل يأتيك الحق
ــــــــــــــــــــــــــ
اذا كان بينك وبين الفقر شطر طيّره
ــــــ
الشطر هو نصف مكيال من الطعام ،ويضرب حين يكون رأس مال الشخص قليلا لايتعدى الشطر فالأفضل له ان يتخلص منه
ــــــــــــــــــــــــــــ
اذا بينك وبين الفقر ستره دفرها
ــــــ
والستره هي الحائط او الجدار ودفرها بمعنى ازلها وهو بمعنى المثل السابق تقريبا
ـــــــــــــــــــــــــــ
اذا شربت في سهيل ربد عليها من كل سيل
ــــــ
سهيل هو نجم مشهور بوفرة الأمطار والسيول به والمعنى العام للمثل هو عندما ترتوي الأرض بسيول النجم سهيل فلا تحتاج بعدها للماء طوال العام كما يطلق ايضا في الظروف المناسبه في حياتنا الاعتياديه
ــــــــــــــــــــــــــــ
اربعه شلّوا جمل والجمل ماشلّهم
ــــــ
شلّوا بمعنى حملوا ويطلق للدلاله على ان الجماعه تقوم بما لايقدر عليه الفرد الواحد
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ارضك حيث ترزق ماهو حيث تخلق
ــــــ
ويحث على حب الأوطان والمكان الذي تكتسب منه لقمة العيش
ــــــــــــــــــــــــــــ
ارمله نظيفه خير من جوازه رذيله
ــــــ
والمقصود به ان الترمل مع النظافه افضل من الزواج المصحوب بالمشاكل ويقصد به ان عدم وجود الشئ افضل من وجوده مقرونا بالمشاكل
ـــــــــــــــــــــــــ
اربع حريم في عقل ضانه والضانه مغرومه
ــــــ
مغرومه بمعنى مجنونه ويضرب للأستخفاف بعقول النساء
ــــــــــــــــــــــــــ
استغفر الله وين دارها
ــــــ
اي اين دار من تذكرونها بالعهر ويضرب للشخص المتظاهر بالعفاف والتقى وهو غير ذلك
ـــــــــــــــــــــــــــ
اشتر لك وللناس
ــــــ
ويحث المثل على مراعاة اذواق الناس في شراء حاجياتك
ـــــــــــــــــــــــــــ
اصّل الكذاب الى عند الباب
ــــــ
اصّل بمعنى اوصل ويطلق لدلاله على ان حبل الكذب قصير مهما طال ويطلق ايضا لأعطاء الشخص المماطل اكبر فرصه فهو في النهايه سيظهر كذبه
ــــــــــــــــــــــــــ
اصلّي على من صلّى عليه الأمام
ــــــ
ويطلق فيمن يسلم مقاليد اموره لغيره
ـــــــــــــــــــــــــ
اعط الكلام من يفهمه لا من يلقمه
ــــــ
ويضرب للحث على الأستعانه بالأشخاص الأكفاء في اداء العمل
ــــــــــــــــــــــــــ
اعط الأثم يستحي الوجه
ــــــ
ومعناه ان العطاء والهداياء تسهل الأمور وتؤلف القلوب
ــــــــــــــــــــــــــــ
اعور كلاب
ــــــ
يضرب وصفا في الشخص السئ والشديد السوء
ـــــــــــــــــــــــــــ
اعمل خير تلقى شر
ــــــ
ويضرب فيمن يكافأ بالأساءه نظير الأحسان
ــــــــــــــــــــــــــــ
اعوذ بالله من قولة انا
ــــــ
ويقال للأستعاذه من الغرور
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اعطنا واسقنا ونا اعرف امي وابوي
ــــــ
ويضرب للدلاله انه مهما كان مقدار العطاء فمرجع الانسان لأصله
ــــــــــــــــــــــــــــ
اعط الدلاّل نص مالك وان ماكفاه عطه كلّه
ــــــ
وهو شبيه بالمثل الشهير ابعد عن الشر وغني له ، نظرا لسلاطة السن الدلاّلين
ــــــــــــــــــــــــــــ
افسل مغنّي مريّح نفسه
ــــــ
والفسل هو الهيّن من الناس ويضرب لوصف شخص لايعري بعض الأمور اهتماما ومهتم بحاله فقط
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الأقارب عقارب
ــــــ
ويطلق للدلاله ان اشد العداوات تأتي دائما من الأقارب
ـــــــــــــــــــــــــــ
اكبر منك بيوم اعقل منك بسنه
ــــــ
للحث على الأخذ برأي الكبار ومشورتهم في كل الأمور لما لهم من خبره
ــــــــــــــــــــــــــــ
اكل العنب حبه حبه
ــــــ
ويضرب للتأنّي والتروي في كل الأمور
ـــــــــــــــــــــــــــ
آل العرس مايحبون الخمير
ــــــ
الخمير نوع من انواع الخبز مشهور في حضرموت لايحبذ تقديمه في المناسبات ويضرب للتفاخر في تقديم الولائم حيث ان آل العرس لايقدمون الخمير بل افضل منه
ـــــــــــــــــــــــــــ
القامه قامة وعل والفعل فعل ثعل
ــــــ
والثعل هو الثعلب ويقال وصفا في الشخص الذي يوحي مظهره بغير مخبره
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الف مخوط ماتذّكر سنّه
ــــــ
المخوط هي ابرة الخياط وتذّكر بمعنى تسن والسنّه هو حديد المحراث ويضرب المثل عند تواضع الأمكانيات امام عظم العمل المطلوب
ــــــــــــــــــــــــــــ
الف سكني مايصنّع باب
ــــــ
السكني بمعنى الجني والمثل يشبه في معناه العام المثل السابق
ــــــــــــــــــــــــــ
القى لنا رجب ورجبجب
ــــــ
القى بمعنى صنع ويضرب عند المغالطه في الحساب
ــــــــــــــــــــــــــ
الف دكّان على كف الرحمن
ــــــ
اي ان الأرزاق على الله
ـــــــــــــــــــــــــ
اللهم اجعل لي في كل قريه صديق
ــــــ
قول مأثور جرى مجرى الأمثال العاميه
ــــــــــــــــــــــــــ
القى مسكة اعمى
ــــــ
القى بمعنى قام او عمل ويضرب لوصف تشبث احدهم بأمر ما وتشبيهه بأمساك الأعمى على مابيده حيث يكون شديدا
ــــــــــــــــــــــــــ
اموات يوكّلون احياء
ــــــ
ويضرب فيمن يعيش على ايراد موروث
ـــــــــــــــــــــــــــ
امّاته كلها كلب
ــــــ
الأمّات هو الكيس الخارج مع الجنين من الرحم وكلمة كلها بمعنى اكلها ويضرب المثل وصفا في الشخص المتسرع الذي ينقل الأخبار قبل التأكد منها
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأمه ما ترزق من سيدها
ــــــ
ويضرب للدلاله على ان الأقرباء هم اقل الناس نفعا
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأمر لمن وليه ماهو لمن فهمه
ــــــ
كلمة وليه تعني تولاّه ومعنى المثل العام انه ليس بالضروره كل ذي منصب اعلم الناس ويضرب عند تصرف ولي الأمر بأمر ما خطأ
ــــــــــــــــــــــــــ
الأمانات ان زانت لأهلها وان عابت قالوا بوزيد عايب
ــــــ
ويضرب للحث على الهروب من تحمل مسؤوليات الناس
ــــــــــــــــــــــــ
ام الحقّه تحتاج لأم المخوط
ــــــ
الحقه هو مايوضع على اصبع غازلة النسيج والمخوط هي الأبره ويضرب للدلاله على ترابط المصالح
ــــــــــــــــــــــــــ
الأمل يحبط العمل
ــــــ
والمقصود بكلمة الأمل هنا هو النذر بشئ ما عند تحقيق امر ما وهو للدلاله على ان عدم الأيفاء به يحبط ذلك العمل
ــــــــــــــــــــــــ
ام سويد في الخريف حلال
ـــــ
ام سويد هو نوع من الطيور لايؤكل ومعنى المثل هو عند الضرورات تباح المحظورات
ـــــــــــــــــــــــــ
امّا سنه والاّ ماخلاّ سوم
ــــــ
وهو في وصف السيل اما يغيب طويلا بحيث تجدب الأرض واما لم يترك شئ في الأرض الا وجرفه وكلمة ما خلاّ تعني لم يترك والسوم هو الجدار الطيني الذي يفصل بين المزارع ومعنى المثل العام هو فيمن تغيب مساعدته عند الحاجه له وتظهر اضعافا بحيث تؤدي عكس المطلوب وهو شبيه بالمثل الشهير ـ يسكت دهرا وينطق كفرا ـ
ـــــــــــــــــــــــــــ
امّا ظهر واشتكر ولاّ تخب واستتر
ــــــ
ولاّ تخب تعني ـ او اختبئ ـ ويضرب عند قيام احدهم بعمل ما فأمّا ان يتقن ذلك العمل بحيث يشكر عليه وامّا لايقوم به من اصله
ـــــــــــــــــــــــــ
امّنا وتمرنا
ــــــ
ومعنى المثل الحرفي ـ انه لم يكتفي بأخذ امّنا بل اخذ تمرنا ايضا ـ ويضرب فيمن تحل به مصيبتان احداهما اكبر من الأخرى
ــــــــــــــــــــــــــ
الأم تلم
ــــــ
وهو للدلاله على ان وجود الأم يلم شمل العائله
ـــــــــــــــــــــــــــ
امير ولو على حمير
ــــــ
وهو لوصف محبي السلطه
ــــــــــــــــــــــــــ
الأمور بخواتيمها
ــــــ
اي ان العبره بالنهايه
ــــــــــــــــــــــــــ
امصور بعير
ــــــ
امصور تعني امعاء ويطلق لوصف شئ ما طويل كطريق مثلا او نحوه
ــــــــــــــــــــــــــ
ام العمل ما هي كما الكريّه
ــــــ
ام العمل ـ صاحبة العمل ، الكريّه ـ الأجيره ويضرب للدلاله على انه مهما يكون تفاني الأجير في عمله فهو لن يكون بأي حال من الأحوال مثل صاحب العمل
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأمانه ماشلّتها الجبال
ــــــ
ويضرب تهيبا من حمل الأمانه
ــــــــــــــــــــــــــ
انا وخوي على ابن عمّي ونا وابن عمي على الغريب
ــــــ
ومعناه العام ان الأقربون اولى بالمعروف بمعنى في حالة حصول خلاف بينك وبين ابن عمك فأخيك بلاشك اقرب اليك ولكن في حالة حصول عدوان خارجي على ابن عمك فبالتأكيد ستقفا انتما الأثنين مع ابن عمكما
ـــــــــــــــــــــــــ
انت السكين ونا اللحم
ــــــ
وهو للدلاله على الرضاء بحكم من تم التخاصم معه
ــــــــــــــــــــــــ
ان حبّيت مالك عمره وان بغضته عمره
ــــــ
وكلمة عمره ـ بضم العين والميم والراء ـ تعني اهتم بعمرانه والمثل يحث على الأهتمام بما نملك سواء اراد الأبقاء عليه او بيعه
ــــــــــــــــــــــــــ
ان جارك في خير فرح له
ــــــ
اي افرح له وهو يحث على مشاركة الجار والقريب والصديق افراحه
ــــــــــــــــــــــــــ
انفشي وغسّي والتّعب منسي
ــــــ
ومعنى انفشي وغسّي ـ اغتسلي واهتمي بشعرك ـ مخاطبا المرأه ، والمعنى العام للمثل هو نسيان الاوضاع السيئه والأهتمام بالمستقبل
ـــــــــــــــــــــــــ
ان تبا الناس عبيدك رطّب ايدك
ــــــ
وهو يحث على البذل لكسب الناس
ــــــــــــــــــــــــــ
ان قدّموك لاتفرح وان اخّروك لاتفرح
ــــــ
ويقال عادة عند السفر وهو من معنى الآيه الكريمه ( وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم) صدق الله العظيم
ـــــــــــــــــــــــــ
ان حبّك ما بنى لك قصر وان بغضك ما حفر لك قبر
ــــــ
ويضرب فيمن لايرجى من قربه نفعا ولا من بعده شرا
ــــــــــــــــــــــــــــ
ان طاعك الوقت والاّ طعه
ــــــ
اي مسايرة الزمان حسب الأمكان
ــــــــــــــــــــــــــــ
ان تقدّم عالقتب وان تأخر عالحقيبه
ــــــ
القتب والحقيبه هما مايوضع على ظهر البعير تحت حموله ومعناه ان حمول البعير لن ينقص منه شيئا بتقديمه او تأخيره فهو لازال على ظهره ويضرب لما يناسب ذلك المعنى
ــــــــــــــــــــــــــــ
ان حبّيت ولدك شمّه وهو نيم
ــــــ
شمّه وهو نيم ( اي قبّله وهو نائم ) ومعناه لاتظهر محبتك الزائده لأبنك تجنبا لتدليله
ـــــــــــــــــــــــــــ
ان لحق غداه مالحق عشاه
ــــــ
لحق بمعنى وجد ، وهو لوصف الفقير المعدم ويقال ايضا ( غداه مايلحق عشاه )
ــــــــــــــــــــــــــــ
انا بن حويل ونّعم
ــــــ
كلمة ونّعم تقال للثناء والأطراء ويضرب المثل في الشخص المزهز بنفسه والمتكبر
ـــــــــــــــــــــــــــ
انتفش ريشه
ــــــ
انتفش بمعنى انتفخ ويضرب في الشخص المغرور عندما يسمع اطراء فيه فيزيده غرورا
ــــــــــــــــــــــــــ
اندر من الدار تلقى عز ومقدار
ــــــ
اندر بمعنى اخرج ، ويضرب فيمن لايحضى بما يستحق من اهتمام من قومه بينما يجد ذلك من الآخرين وهو قريب من المثل العربي ( لاكرامه لنبي بين قومه )
ــــــــــــــــــــــــــ
اندروا في موكب الحمير
ــــــ
ويضرب حين تتحول المجادله مع شخص ما الى مستوى لايليق
ـــــــــــــــــــــــــ
انبطحت تحت فسل
ــــــ
ويضرب في الشخص الفاضل الذي وجد نفسه في موقف لايليق به ساقه اليه من توسم فيه الثقه وهو غير ذلك
ـــــــــــــــــــــــــ
انتي كما اختش واختش كماش
ــــــ
ومعناه الحرفي انت مثل اختك واختك مثلك ، ويضرب وصفا لشخصين سيئين
ـــــــــــــــــــــــــ
انا بادبّاه يوم عطيت بادبّاه شاتي
ــــــ
بادبّاه اسم شخص ويضرب المثل عندما تتوسم في شخص الخير والثقه وتكتشف غير ذلك
ـــــــــــــــــــــــــ
انته تتكلم واللخم يقصر
ــــــ
اللخم هو سمك القرش المجفف ، ويقصر بمعنى يقل وزنه ، ويضرب في الأمور التي يفسدها التأخير والتأجيل
ــــــــــــــــــــــــــ
اوّله حلو وآخره قار
ــــــ
والقار بمعنى المر وهو كنايه للمال الذي يأتي بطريق غير مشروع
ـــــــــــــــــــــــــ
اوّل الغنّاء صفير
ــــــ
ويضرب في الأحداث الصغيره التي تبدأ بالصغائر
ـــــــــــــــــــــــــــ
اوّل العصيد ماء
ــــــ
بمعنى المثل الذي قبله
ـــــــــــــــــــــــــــ
اوّل العصيد ماء وثانيها حنّاء وثالثها قطّبنا اصابعنا
ــــــ
وهو شبيه بالمثل الذي قبله ويضرب ايضا فيمن يقوم بعمل ما دايته تكون غير جيده ولكن عند الأستمرار تزيد جودة ذلك العمل
ـــــــــــــــــــــــــــ
اوّل سبوله للطير
ــــــ
ويضرب لمواساة فاقدي الأنتاج الأول من الشئ
ـــــــــــــــــــــــــــ
اوّل النخله عجمه
ــــــ
والعجمه بمعنى نواة التمر وهو بمعنى المثل السابق ويضرب ايضا للتدليل على ان بداية اي عمل تكون متواضعه وتزيد جوده بمرور الوقت وزيادة الخبره
ـــــــــــــــــــــــــــ
اوّل القدمه بعر
ــــــ
القدمه هي مقدمة السيل والبعر هو روث الماشيه وهو بمعنى المثل السابق
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأوله لك والثانيه عليك
ــــــ
ويضرب للغفران عن الخطأ الأول ولكن تكرار الخطأ ينتهي بالعقاب
ـــــــــــــــــــــــــــ
الأهل بلا دليل
ــــــ
الدليل هو المرسول لطلب الزواج والمقصود به ان الزواج من بنت الأهل لايحتاج لوسيط
ــــــــــــــــــــــــــ
اهلي ولو كسروا ظهري
ــــــ
ويضرب للتمسك بصلة الرحم حتى لو حصل منهم ضرر
ــــــــــــــــــــــــــ
ايدي في اثمه وصبعه في عيني
ــــــ
ومعناه الحرفي ( يدي في فمه لأطعمه واصبعه في عيني ليعميها ) ويضرب فيمن يكافئ الأحسان بالأساءه
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ايش لك في المديني يامشنّق عيونك
ــــــ
ايش لك ـ ما ذا لك ، والمديني نوع من انواع التمر الفاخر ، ومشنّق عيونك اي مبحلق بها ،، ويضرب فيمن يتطلع الى شئ وهو غير مؤهل للحصول عليها
ــــــــــــــــــــــــــــ
ايده طويله
ــــــ
وصفا في الشخص القوي الذي يأخذ مايريد دون مبالاه بالآخرين
ـــــــــــــــــــــــــــ
ايده منشله
ــــــ
المنشله ـ المنخل ، وهو في وصف الشخص المبذر
ـــــــــــــــــــــــــــ
ايده مخروقه
ــــــ
بمعنى المثل السابق
ــــــــــــــــــــــــــــ
ايده خفيفه
ــــــ
في وصف السارق
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ايد مع ايد تعين
ــــــ
وهو للحث على التعاون
ـــــــــــــــــــــــــــ
ايش جاب آل بسم الله عند آل شل لله
ــــــ
آل بسم الله ـ المتعوذ منهم ، وآل شل لله المتبرّك بهم ،، ويضرب عند وصف المتضادين في السلوك وعدم التقاؤهم وهو شبيه بالمثل الشهير ( اين الثريا من الثرى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
ايش عرّف الربّاح باكل التفاح
ــــــ
يضرب فيمن يقوم بعمل ما لايحسنه
ـــــــــــــــــــــــــــ
ايش لي قنّعك بالعيف قال لي اعيف منه
ــــــ
ايش لي قنّعك بمعنى مالذي اقنعك ، والعيف بمعنى الردئ وهو بمعنى انه لم يقتنع احدهم بامر سئ ما الاّ امر آخر اسوأ منه
ــــــــــــــــــــــــــ
ايش عرّفك ياحيك بالسناوه
ــــــ
الحيك هو غازل النسيج والسناوه هي عمليه نزح الماء من البئر ويضرب عند قيام احدهم بعمل ما ليس من تخصصه
ــــــــــــــــــــــــــــ
ايش لي يختفي قال لي مايكون
ــــــ
وهو للدلاله على ان كل شئ مصيره ان ينكشف
ــــــــــــــــــــــــــ
ايش علّمك القسمه ياعلي قال عين الذيب
ــــــ
والمقصود هنا بعلي هو الثعلب والذيب هو الذئب وقصة المثل هو انه في اجتمع ذات يوم الأسد والذئب والثعلب على فريسه فكلّف الأسد الذئب بقسمة تلك الفريسه فقام بقسمتها بالتساوي فلم تعجب الأسد تلك القسمه فغضب من الذئب وفقأ عينه عقابا له ، فقام الثعلب بالقسمه واعطى الأسد النصيب الأكبر الذي ارضاه فسال الأسد الثعلب عمّن علّمه طريقة القسمه فقال له عين الذيب ، ويضرب هذا المثل في الحالات المشابهه
ـــــــــــــــــــــــــــ
ايش الديك وايش مرقه
ــــــ
اي ماحجم الديك وماحجم مرقه ويضرب للتقليل من شان امر ما وبالتالي من نتائجه ايضا
ـــــــــــــــــــــــــــ
ايّام زامي ما حد قدم قدّامي
ــــــ
زامي بمعنى عهدي ، اي في عهدي كنت انشط الناس واقدرهم ويقوله عادة كبار السن لمن يصغرهم سنا
ـــــــــــــــــــــــــــ
ايش تمّش ياقاره قالت كيل المحاره
ــــــ
ايش تمّش بمعنى ماذا اتمّك ( بمعنى النفاذ ) والقاره هو الجبل الصغير وكيل المحاره الأخذ بأستمرار وهو شبيه بالمثل ( خذ من التل يختل )
ــــــــــــــــــــــــــــ
ايد الله بارده
ــــــ
يضرب حين يحدث مكروه من دون متسبب مباشر فيه سوى انه قضى وقدر
ــــــــــــــــــــــــــــ
ايش تلقي الكوبره بالوجه الشوم
ــــــ
ايش تلقي ـ ماذا تفعل ، الكوبره ـ المزيّنه للعروس ويضرب للأشياء السيئه التي لايغير تحسينها من واقعها شيئا
ــــــــــــــــــــــــــــ
ايده تغطّي وجهه
ــــــ
يضرب في الشخص الذي يكون وضعه المادي حسن ولا يدعو للمساعده
ــــــــــــــــــــــــــــ
ايدك لا ماهي معك قطبها
ــــــ
ومعناه الحرفي يدك لولم تكن معك اقطعها ويضرب فيمن هو قريب منك ولايقوم بمساعدتك فلا داعي للقرب منه
ـــــــــــــــــــــــــــــ
يتبع
ـــــــــــــــــــــــــــ