منتديات أبوسعيد العباسي
اهلا بالجميع في منتديات أبوسعيد العباسي
انضمام معنا فخراً لنا
ونرجو أن نفيدكم ولو بالقليل
نحن الآن في صدد البداية
ولانهاية لإبداعتنا وأعمالنا ...
ان شاء الله

منتديات أبوسعيد العباسي

هذه المنتدى واجهة أعمال أبي سعيد العباسي في مختلف المجالات ، نهتم بالإبداع ونسعى لترسيخه في الناس وفق ما جاء به ديينا الإسلامي الحنيف
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسعدنا زيارتك لمنتدانا وحري بك أن تشاركنا وشكراً و بارك الله فيك ................. زد رصيدك من الحسنات :::: سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم **** لااله الا الله **** اللهم صلي على محمد وعلى اله وصحبه وسلم
عدد الزوار

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسئلة مهمة في مبادئ الاحصاء من اعداد الباحث أبوسعيد العباسي
أفضل القصائد الجميلة الإسلامية والإجتماعية من أعداد الباحث والكاتب أبوسعيد العباسي
الامثال الحضرمية مرتبة بالاحرف أ - خ والبقية في القسم
جديد : حمل برنامج صانع الافلام للوندوس 7 التابع له Movie Maker
كتاب الوافي في قواعد الصرف العربي - يوسف عطا الطريفي
الامثال الحضرمية مرتبة بالاحرف د - ي والبقية في القسم
مرض السكر اسبابه وعوارضه
جدول للتفرقة بين المني والمذي والودي
سلسلة حديث وفوائد /6 >> حديث ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا الى الجنة
أشكال وتصميمات للبسملة والسلام ...(مجدد باذن الله)
الله أكبر
نحن معكم

تعلم ما لا تعلم

نشيد:احب الرسول به أقــتدي
نشيد فارتقى أحمد ابو خاطر مميز
قوي إيمانك
نحن على الحسابات التالية
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
أفضل القصائد الجميلة الإسلامية والإجتماعية من أعداد الباحث والكاتب أبوسعيد العباسي
الامثال الحضرمية مرتبة بالاحرف أ - خ والبقية في القسم
الامثال الحضرمية مرتبة بالاحرف د - ظ والبقية في القسم
الامثال الحضرمية مرتبة بالاحرف د - ي والبقية في القسم
موسوعة النشيد الإسلامي بدون إيقاع (اشراف أبوسعيد العباسي)مجدد بإذن الله
الشعر الوعظي
حمل برنامج تحميل الملفات والفديوالسريع - برنامج Free Download Manager 3.8 Build 1173
زخارف كتابية تحت الجمع
دواوين الشعر
أشكال وتصميمات للبسملة والسلام ...(مجدد باذن الله)

شاطر | 
 

 سلسلة أنا المستقبل /2 ...الحلقة الثانية: بعنوان (( بداية البداية ج/1 )) عن #النية .. كتبه/ أبوسعيد العباسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Aboosaeed
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 289
نقاط : 24634
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

مُساهمةموضوع: سلسلة أنا المستقبل /2 ...الحلقة الثانية: بعنوان (( بداية البداية ج/1 )) عن #النية .. كتبه/ أبوسعيد العباسي   الجمعة أكتوبر 02, 2015 1:19 pm

سلسلة أنا المستقبل /2 
 


الحلقة الثانية: بعنوان
(( بداية البداية ج/1 )) 

عن ‫#‏النية‬  

 

◀ ذكرنا في الحلقة السابقة أن أهم خطوة في انطلاق نحو المستقبل هي البداية وخاصة بداية البداية ، التي سنخوض الحديث عنها على في ثلاثة أجزاء. وأن أول خطوة في بداية البداية هي النية ، ويجب أن تكون النية صادقة ، لا كذب فيها ولا خداع ، وعلامة صدق النية هي ‫#‏العمل‬ لأجل الهدف الذي حددته بالنية ، ويحتاج العمل الذي سيوصلك للهدف إلى أمرين هامين هما: الصبر والعزم.

نعيد ونذكر بخطوات بداية البداية المتكونة من : 1) النية 2)صدق النية 3)العزم والصبر (صدق العمل).
●● أولا: النية
◀ النية : هي القصد والغاية والهدف من عمل أي شيء ، محلها في القلب ، وليست ‫#‏متعبة‬ كما يظن البعض ، ويصدّقها العمل دائماً ، ولكن النية كاذبة عندما تكون باللسان لا بالقلب ، عندما يكون العمل مخالف للغاية والهدف المنشود ، لكن هناك أسئلة نبحث عن الإجابة عليها: ما علاقة النية بالمستقبل؟ وكيف تكون هذه النية هي أول بداية البداية؟ وكيف تحديد الهدف بالنية ؟ وكيف تصحيح مسار النية ؟ 
●● السؤال الاول: ما علاقة النية بالمستقبل؟
◀ ذكرنا أنك كمسلم لك مستقبلان : في الدنيا (هنا) ، وفي الأخرة (الجنة) ان شاء الله ، وأن النية هي تحديد الهدف ، فالرابط إذن بينهما هو ‫#‏الهدف‬ . ونبدأ علاقة النية بالمستقبل الأخْروي ، فالهدف هو الجنة ، وارضاء الله ، وتحقيق العبودية والتوحيد لله ، و ‫#‏الإخلاص‬ ، واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم ، والقيام بالواجبات كالصلاة والصيام والحج وبر الوالدين وصلة الرحم ، والتقرب بالنوافل كالصدقة ، والتطوع في الصلاة والصوم مثل سنن الرواتب وقيام الليل وصوم أيام البيض ونحوه ... فأنت لما تصلي ، هل سألت نفسك: ما نيتي في الصلاة؟ أكيد هناك خلل موجود عن الكثير وأولهم أنا ، لكن نريد التغيير نحو الأفضل ، فكثير يصلي ليسقط الفرض ، وهذا خطأ فضيع ، ونية فاسدة لذا لا خشوع في صلاتنا و لا أثر لها ، فلم تنهانا عن الفحشاء والمنكر وتنور حياتنا وتقوي صلتنا بربنا ، وقس على ذلك . فالأولى والأصح أن تكون النية في الصلاة هي أن أصلي لله ، وتعبداً لله والدليل على صدق هذه النية ... وجود‫#‏الخشوع‬ في الصلاة ، وسنتحدث عن ذلك في مقالتي بعنوان ((كيف تحمي صلاتك وتخشع؟)).
◀ أما الهدف الدنيوي : فما أكثره ونذكر بعض أمثله : التعليم – الزواج – الوظيفة – العمل – المال – البيت – الدراسة الجامعية – الصداقة – المنصب – الوجاهة .
وكل هذه يحتاج للنية بدءً ، فلو كان القلب يريد العزوبية نيةً فيها ، فلن يتزوج أبداً ؛ لأنه على الأرجح لن يحاول . أو يريد أن يتزوج ولا يعمل بأول خطوة في الزواج ، والتي هي التكوين الشخصي والمالي ، فهذا تناقض ونية فاسدة ، ولن يبلغ مقصده ، وفي الحديث((إنما الأعمال بالنيات ولكل أمرئ ما نوى)) نعم لكل امرئ ما نوى ... إذا نويت النجاح سنتجح فقط إذا كنت صادقاً في النية وعملت لأجله واجتهدت ، إذا نويت النوم المبكر ستنام مبكراً فقط إذا كنت صادق وهيئت الوضع لذلك ، بالعكس أيضاً الاستقاظ المبكر ســـــــــــتسقيظ مبكراً لكن بشرط أن تنام نوماً كافياً ومبكراً ، لأن العلماء يقولون ساعة في الليل تساوي ثلاث ساعات بالنهار .... وهكذا.

◀ أخواني الأكارم نلاحظ أن النية مهمة جداً في كل شيء ، وأثرها كبير في نجاح العمل من فشله ، وفي تحقيق الهدف من عدمه ، و ربنا يعطي حسب نيتك ، لأنه كريم عظيم سبحانه ... وهناك أسرار عظيمة في النية نتركها في سلسلتي الرائعة سلسلة فرص للإستغلال .
◀ نجيب على بقية الإسئلة بسرعة : وكيف تكون هذه النية هي أول بداية البداية؟ من المعلوم "أنما الأعمال بالنيات" كما أسلفنا بيانه ، فطبيعة الإنسان أنه يفكر في كل شيء مسبقاً ، لكن تحديد القصد والغاية بالنية هو تحديد للهدف ، أعطي مثالين: الزكاة/النظر ... لو كان مالك بلغ نصاب الزكاة ودار عليه الحول ، وفي ذلك العام كنت تفكر تخْرج ما عليك من الزكاة ، لكن كنت تنوي إسقاط الواجب الذي عليك ، هذه هي النية ، ما أنها فاسدة ... لأنه يجب أن تزكي مالك لأجل الله الذي وهبك المال سبحانه ، لا لأجل شهرة أو اسقاط واجب أو وجاهة ونحوها ... وأيضاً النظر لو كان للتعريف و#فجاءة فهي لك ولكن اصرف من بعدها ... النظرة الأولى لك والثانية عليك ، أما من يريد أن يتعرف فتلك نظرة خائنة ، لايجوز له ذلك ... هنا النية كاذبة فهو يؤذي أخواته المسلمات بنظره ... أيضاً يفقد حسناته من دون مردة ، وفائدة بل يتعب نفسه ... وذلك غباء!
●● السؤال الثالث: كيف تحديد الهدف بالنية ؟
◀ تحديد الهدف أهم ما في النية وبداية البداية ، وحقيقة النية تحديد الهدف والغاية المرادة من العمل ، فمثلاً لو فتح أحدنا محل مواد غذائية ما نيتـــه ؟؟؟ أكيد يريد الربح و اشغال وقته بالعمل الذي هو أيضاً عبادة ، لكن كيف يحدد ذلك؟ 
الأمر بسيط وليس صعب كما يتوقع البعض ، مايدور في داخلك (باطنك) وفي جوف قلبك ذلك هو نيتك ، نعم أنت تستطيع التحكم به من خلال مطابقة الظاهر بالباطن إلا إذا كنت مصاب بالنفاق والعياذ بالله ... ليس فقط المطابقة وأنما هناك أمر أخر مهمٌ ، وهو تحديد ما في قلبك بواسطة الحديث الداخلي دون التلفظ ، لأن التلفظ بالنية بدعة وأقرب إلى عدم المطابقة ، لذا نحن قلنا ليس فقط النية ، وإنما صدق النية هي الأهم.
●● السؤال الرابع: كيف تصحيح مسار النية ؟
◀ تصحيح مسار النية من خلال صدق النية ، وهو ترك النية الفاسدة ، وابدالها بنية الأصوب والأفضل والأنسب ، أعطي أمثلة : الدراسة/الصوم/الزواج/قيام الليل
● الدراسة: النية الفاسدة هي الحصول على شهادة النجاح بأي طريقة ، والنية الأصوب تحقيق الامتياز بمجهودك أو أي مستوى عالي ، ● الصوم : تصوم لله فقط وذلك هو الإخلاص ، أما تصوم مثل الناس فذلك نية فاسدة ، ● الزواج أيضاً لأجل العفاف والستر والتعاون الزوجي لتحمل متاعب الحياة ، فذلك هو قمة الصواب ، وفي الحديث (( ثلاثة كان حقاً على الله أن يعينهم وذكر: الناكح يريد العفاف)) ، أما أن تتزوج لأجل الجنس أو مصالح عائلية وتجارية ، أو لأجل جماله أو جمالها أو نحو ذلك فكل ذلك نية فاسدة ، لذا أنا أقول: "الزواج مشروع حياة ورأس ماله الحب".
● قيام الليل: ليس النية هي أن تكون صالحاً ، أو أنك أفضل من كثير من النائمون ، أو المتغافلون بشهوات الدنيا الفاسدة ، أنما النية الأصوب أن تتقرب إلى الله بالنوافل وتتبع الرسول صلى الله عليه وسلم اتباعاً وإيماناً كما ورد في سورة المزمل : {إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وطائفة من الذين آمنوا معك}
الحلقة القادمة ستكون عن صدق النية التي تليها عن الصبر والعزم بشكل أوسع وأعمق ان شاء الله.
كتبه/ أبوسعيد العباسي حفظه الله ورعاه
جميع الحقوق محفوظة لدى شبكة نور الإبداع النقي والكاتب.
‫#‏أنا_المستقبل‬

https://www.facebook.com/AbooSaeedAlabasee

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.youtube.com/user/goodman22ful
 
سلسلة أنا المستقبل /2 ...الحلقة الثانية: بعنوان (( بداية البداية ج/1 )) عن #النية .. كتبه/ أبوسعيد العباسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبوسعيد العباسي :: سلسلات شبكة نور الإبداع النقي :: أنا المستقبل-
انتقل الى: